١٠/٢٠/١٤٢٧

ســـورة يوسف

معنى الآية 15: فأرْسَلَهُ معهم. فلما ذهبوا به وأجمعوا على إلقائه في جوف البئر, وأوحينا إلى يوسف لتخبرنَّ إخوتك مستقبلا بفعلهم هذا الذي فعلوه بك, وهم لا يُحِسُّون بذلك الأمر ولا يشعرون به.

.
.
.

١٠/١٨/١٤٢٧

ســـورة يوسف






معنى الآية 11: قال قال إخوة يوسف -بعد اتفاقهم على إبعاده-: يا أبانا ما لك لا تجعلنا أمناء على يوسف مع أنه أخونا, ونحن نريد له الخير ونشفق عليه ونرعاه, ونخصه بخالص النصح؟

معنى الآية 12: قال أرسله معنا غدًا عندما نخرج إلى مراعينا يَسْعَ وينشط ويفرح, ويلعب بالاستباق ونحوه من اللعب المباح, وإنا لحافظون له من كل ما تخاف عليه.


كيف تحفظ القرآن ؟

هذه درسٌ طيب للشيخ وحيد عبدالسلام بالي , يتحدث فيها عن فائدة حفظ القرآن في الدنيا و الآخر و يستعرض الطريق الذي يمكنك من حفظ القرآن و يتعرض لمشكلة من يحفظ ثم ينسى و يقدم له العلاج لذلك ثم يتحدث عن حجم الثواب الذي تحصل عليه اذا ما حفظت آية واحده فاليوم و ياله من ثواب عظيم قبل ان أترككم مع الاستماع اتقدم بالشكل للأخوة القائمين على موقع طريق الاسلام و الان اترككم مع الدرس

١٠/١٧/١٤٢٧

ســـورة يوسف

معنى الآية العاشـرة: قال قائل من إخوة يوسف: لا تقتلوا يوسف وألقوه في جوف البئر يلتقطه بعض المارَّة من المسافرين فتستريحوا منه, ولا حاجة إلى قتله, إن كنتم عازمين على فعل ما تقولون.

١٠/١٦/١٤٢٧

حتى لا نصل لمرحلة الندم

نصيحة
حتى لا نصل لمرحلة الندم
منذ الصبا وأنا تراودنى الرغبة فى حفظ القرآن الكريم ، وعلى الرغم مما أنعم الله به على - فى ذلك الوقت - من قدرة على الحفظ السريع حتى كنت فى حصة الدين ومثلها فى حصة المحفوظات أقدر على ترديد ما هو مقرر علينا فى هذه الحصة أو تلك وقد حفظته عن ظهر قلب دون كثير عناء قبل انتهاء الحصة ... أقول أننى لم أستفد بتلك المقدرة فى تحقيق بغيتى وكنت دائما أرجئ مشروع الحفظ إلى العطلة الصيفية ، حيث تأتى العطلة وفيها ما فيها من رغبات الصبا والشباب وحب اللهو واللعب اللذان يجهزان على معظم الوقت إن لم يكن كله فيما لا ينفع..وحصلت بعد التخرج على شرائط القرآن الكريم للشيخ الحصرى ، وهى نسخة تختلف فى أسلوبها عن تلك المتداولة الآن ، وكنت أجد متعة ما بعدها متعة فى سماع ترتيل الحصرى حتى كنت أعيد السماع مرة ومرات وفى كل مرة كنت أجد لذة تختلف عن سابقتها ، إلى درجة أنى مع كثرة السماع وجدتنى أحفظ بعض السور الطوال مثل سورة الأعراف والأقصر منها مثل سورة الحديد دون أن أبذل جهدا فى محاولة الحفظ ، ومع ذلك بقى مشروع حفظ القرآن - بتوالى الزمن و مع وجود آفة التأجيل - مجرد حلم لم يقدر له الارتقاء لمرحلة التحقق. الآن ... وقد بلغ بى العمر مرحلة يمكننى فيها القول أن ما هو آت من العمر لا ولن يساوى ما قد فات ، وعندما أنظر إلى الكثير من الوقت الذى وهبنى الله إياه وكيف كنت أنفق الكثير منه - فى سخاء أُحسد عليه - فيما لا طائل من ورائه وفيما تنأى فائدته كثيرا عن فائدة كتاب الله الحكيم ،أستشرف تلك المحاولات لحفظ كتاب الله بقدر من الإشفاق والحنين ، و ربما أقول الندم؛ لأنى لم أبذل القدر الكاف من الجهد ولم أستحضر كل ما حبانى الله به من من عزيمة لإنفاذ هذا العمل الذى يعرف القاصى والدانى مزاياه التى لا تعد ولا تحصى...أقول - ببساطة - أننى كنت أتمنى لو حبانى الله ، وأنا بعد فى شبابى المبكر وما تلاه من أيام ، بأخوة فى الله يحبوا الخير لى ، قد أنعم الله عليهم بحماس لا يفتر وبالكثير من الأفكار الألمعية ؛ فيعرضوا على ما عرضوا هنا من فكر يعيننى على تحقيق ما قد أصبح - بمرور الزمن - حلما لم أستطع بعد تحقيقه ....أنصح - والدين النصيحة - كل من أتيح له قراءة كلماتى تلك أن يغتنم تلك الفرصة التى أستطيع القول بملء فمى أنها ثمينة ، وأنها قد لا تواتيه ثانية ، حيث أرى أن معظم المنتسبين لهذا المنتدى من الشباب اليانع والذين تفوق قدرتهم على الحفظ قدرة أمثالى مرات ومرات ومرات ، وليس هناك - مع ذلك - من هو ضامن لامتداد عمره ، رغم حداثة السن!!ختاما ... أذكر - والذكرى تنفع المؤمنين - بالدعوة التى سأل عبد الله بن عباس رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدعو له بها ، فقال صلوات الله وسلامه عليه: اللهم فقهه فى الدين ، ولم يدع له بالغنى والثراء وكثرة الأولاد ، فكان أن أصبح حبر الأمة غير منازع !!أسأل الله لى ولكم العفو والعافية..وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

هذه المقالة لاخ كبير لنا و في مقام والدٌ لنا , آثر الا ان ينصح بها أبناءه و أخوته لعلهم لا يصلوا ليوم و يشعرون بالندم

أسرة إدارة الحملة تتقدم لاستاذنا المهندس أحمد محي الدين بخالص الشكر على هذه النصيحة راجين من الله ان لا يأتي اليوم و نندم

تصحيح النطق و القراءة

قواعد تسهيـل الحفظ
القاعدة الثانيـة: تصحيح النطق و القراءة
أول خطوة فى طريق الحفظ بعد الإخلاص هو وجوب تصحيح النطق بالقرأن ولا يكون ذلك إلال بالسماع من قارئ مجيد أو حافظ متقن , و القرأن لا يؤخذ إلال بالتلقى فقد أخذه الرسول و هو أفصح العرب لسانا من جبريل شفاها , و كان الرسول نفسه يعرض القرأن على جبريل كل سنة مرة واحدة فى رمضان و عرضه فى العام الذى توفى فيه عرضتين , رواه البخارى و كذلك علمه الرسول صلى الله عليه و سلم لأصحابه شفاها , و سمعه منهم من أخذوه جيلا بعد جيلا .و هذا هو الواجب الأن أخذ القرأن مشافهة من قارئ مجيد , و تصحيح القرأن أولا بأول و عدم الإعتماد على النفس فى قراءة القرأن حتى ولو كان الشخص ملما بالعربية و عليما بقواعدها و ذلك لأن فى القرأن أيات كثيرة قد تأتى على خلاف المشهور من قواعد العربية

ســـورة يوسف


معنى الآية التاسعة: اقتلوا يوسف أو ألقوا به في أرض مجهولة بعيدة عن العُمران يخلُص لكم حب أبيكم وإقباله عليكم,ولا يلتفت عنكم إلى غيركم, وتكونوا مِنْ بعد قَتْل يوسف أو إبعاده تائبين إلى الله, مستغفرين له من بعد ذنبكم.

١٠/١٥/١٤٢٧

آية حسد يوسف على محبة ابيه


ســـورة يوسف


لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ (7) إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (8


معنى الآيــتين السابعــة و الثامنــة : لقد كان في قصة يوسف وإخوته عبر وأدلة تدل على قدرة الله وحكمته لمن يسأل عن أخبارهم, ويرغب في معرفتها( 7 ) إذ قال إخوة يوسف من أبيه فيما بينهم: إن يوسف وأخاه الشقيق أحب إلى أبينا منا, يفضِّلهما علينا, ونحن جماعة ذوو عدد, إن أبانا لفي خطأ بيِّن حيث فضَّلهما علينا من غير موجب نراه ( 8 )


الرجاء العودة للمصحف الشريف خوفا من ضياع بعض الحركات الاعرابيه هنا نتيجة عدم جاهزية الموقع لعرض آيات القرآن

الآية السادسة

سـورة يوسف
.
الآية السادسة : وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الأحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
.
معنى الآيـة: "وكما أراك ربك هذه الرؤيا فكذلك يصطفيك ويعلمك تفسير ما يراه الناس في منامهم من الرؤى مما تؤول إليه واقعًا, ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب بالنبوة والرسالة, كما أتمها من قبل على أبويك إبراهيم وإسحاق بالنبوة والرسالة. إن ربك عليم بمن يصطفيه من عباده, حكيم في تدبير أمور خلقه."..
.
رجــاءً : عُد للمصحف الشريف لمشاهدة التشكيل و الحروف صحيحة تماماً